أهمية التسويق بالمحتوى

يتمحور التسويق بالمحتوى حول تقديم محتوى رائع وقيِّم وثيق الصلة بعملك كما يساعد دائمًا جمهورك في التعرف على علامتك التجارية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.وقبل قراءة هذا المقال حتى النهاية نوصيك بالتعرف على أفضل طرق تسويق المدونات للحصول على معرفة أفضل وأعمق بفوائد التسويق بالمحتوى. حيث يعتبر التسويق المحتوى هو الماضي والحاضر والمستقبل لجميع الأنشطة التجارية لأن له تأثيرًا قويًا على العملاء.

يعد التسويق بالمحتوى موضوعًا ساخنًا هذه الأيام بين المهتمين بالتسويق الرقمي. لقد كان موجودًا منذ فترة طويلة ولكنه قد يكون جديدًا على الكثيرين. تحاول الشركات اليوم من جميع مناحي الحياة تبني تسويقها والموافقة عليه بناءً على ما يعلنون عنه وتميزهم، لهذا السبب إليك مقال تعريفي.

اهمية التسويق بالمحتوى

ماهو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية فريدة تعتمد على المحتوى الرقمي (المكتوب والمرئي والمسموع) لتسويق المنتجات والخدمات بطرق مختلفة تمامًا عن الطرق التقليدية المعروفة. يأتي تسويق المحتوى بأشكال عديدة. يمكن القيام بذلك أيضًا بعدة طرق يمكن تحديدها بناءً على أهدافك التسويقية المحددة.

وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن اعتبار التسويق بالمحتوى استراتيجية تسويق طويلة المدى. يهدف إلى إعداد محتوى رقمي مفيد بمختلف أنواعه وتقديمه أو توصيله للعملاء المحتملين لتوفير القيمة. وعندما تتم هذه العملية بشكل صحيح، يمكن للمسوقين التأكد من اكتساب عملاء جدد من خلال حملات تسويق المحتوى هذه.

أهمية التسويق بالمحتوى

عندما تنشئ شركة معينة محتوى تعليميًا أو ترفيهيًا وتوفره للعملاء المحتملين مجانًا، فإنها تفي بقاعدة توليد الاهتمام أولاً قبل تحقيق الربح. وهذا يسهل على المستفيدين اتخاذ قرارات الشراء دون تردد بسبب الثقة المبنية بينهم لهذا يعد التسويق بالمحتوى عنصر أساسي لبناء الثقة ما بين الشركة والعميل.

أهمية التسويق بالمحتوى

تكمن أهمية التسويق بالمحتوى في حقيقة أنه عنصر جديد غيّر قواعد لعبة التسويق. كان هذا هو الحل الأمثل للشركات التي تعاني من عدم كفاءة أساليب التسويق المباشر التقليدية.

كان التسويق أسهل قليلاً مما هو عليه اليوم حيث تمكنت الشركات من تحقيق غالبية مبيعاتها فقط من خلال الاعتماد على حملات التسويق التقليدية، والتي غالبًا ما يتم تصويرها في الحملات الإعلانية.

في الوقت الحاضر، يتغير الوضع في كل صناعة وقطاع تقريبًا بسبب زيادة المنافسة وتزايدها. أصبحت أساليب التسويق التقليدية أقل فاعلية ولم يعد الإبداع وحده كافياً لجذب انتباه العملاء المحتملين. بدلاً من ذلك، أصبحوا أكثر حصانة من الوقوع في شبكة الشركات والمشاريع التجارية.

كل هذا أدى إلى ابتكار ما يسمى بـ “تسويق المحتوى”. بدأت الشركات، وخاصة في البلدان المتقدمة، في اعتمادها كاستراتيجية بديلة وداعمة لأساليب التسويق المباشر الأخرى، التقليدية والحديثة. خاصة بالنسبة لشركات البرامج كخدمة ، غالبًا ما تكون على رأس قائمة الإيرادات والتحويلات.

لكن يمكن أن تساعدك بيانات اعتماد تسويق المحتوى في تحقيق مجموعة متنوعة من أهداف التسويق بما في ذلك:

  • تعريف العملاء المحتملين بحلك (المنتج / الخدمة) وكيفية استخدامه
  • زيادة المبيعات وتحسين معدلات التحويل
  • بناء علاقات قوية وولاء مع العملاء والآفاق
  • نشر الوعي بالعلامة التجارية
  • الجري لتقليل تكاليف التسويق على المدى الطويل
التسويق بالمحتوى مهم للغاية وهو أحد أعمدة الإعلان في الشركات الكبرى

اعتماد التسويق بالمحتوى

يمكن للأفراد أو الشركات من أي حجم القيام بعمل التسويق بالمحتوى. لكن قد تختلف استراتيجيات تنفيذ هذه الممارسة من مجال إلى مجال ومن شركة إلى أخرى.يمكن تحديد الاستراتيجيات والأساليب التي يجب اتباعها في ممارسة تسويق المحتوى الخاصة بك من خلال النظر في عاملين رئيسيين هما أهداف التسويق والميزانية المخصصة لتسويق المحتوى.

أشياء يجب أن تعرفها قبل البدء في اعتماد التسويق بالمحتوى

هناك بعض الأنشطة التي قد تكون اللبنات الأساسية لخطة التسويق بالمحتوى المثالية، لكن بعض الشركات لا تعتبرها مهمة عند التفكير في الجهد والتكاليف المتضمنة مقارنة بالأهداف التي يمكنها تحقيقها. قد لا تعتبر الأكثر أهمية لهذه الشركة.

يعد اعتماد التسويق بالمحتوى لعبة طويلة المدى، ولا يجب أن تتوقع رؤية النتائج بعد الشهر الأول من التبني. بدلاً من ذلك، يجب أن تضع أهدافًا معقولة مع الأخذ في الاعتبار المدة التي ستستغرقها لرؤية النتائج، ويمكن أن تختلف هذه النتائج من نشاط لآخر. والتخلي عن تقنيات التسويق الأخرى ليس قرارًا حكيمًا. خاصة إذا كانت هذه الشهادة جديدة بالنسبة لك. لهذا نعتقد أن التسويق بالمحتوى هو الوسيلة التي تستخدمها معظم الشركات والمشاريع التجارية لدعم جهود التسويق المعتمدة مسبقًا.

مع وضع ذلك في الاعتبار من الحكمة دمج تسويق المحتوى تدريجيًا. وعندما تظهر النتائج وتؤكد فعاليتها، يمكن اعتمادها من خلال تخصيص ميزانيتها على نطاق واسع “ملدأ التجربة” طالما أنها تثبت فعاليتها وقدرتها مقارنة بالآخرين، وهي طريقة تسويق معتمدة لا تكبد الشركة خسائر.

خطوات البدء في اعتماد التسويق بالمحتوى

يمكنك البدء باتباع خطوات التسويق بالمحتوى التي سنقدمها لك عبر مقالنا:

إذا لم تلتزم بالأهداف المذكورة أعلاه واخترت هدفًا أكثر تحديدًا، فلا داعي للتفكير كثيرًا أو الشعور بالارتباك عند اتخاذ القرار بشأن الهدف الصحيح. الأمر بسيط للغاية وكل ما عليك فعله هو تحليل تقنيات التسويق التي تستخدمها. محاولات لتحديد أكثر المصادر فاعلية لتحقيق الأهداف الرئيسية للنشاط التجاري في الفترة الحالية. غالبًا (الهدف) هو توليد مبيعات أو اكتساب عملاء جدد.

بعد ذلك، يمكنك تحديد أهداف تسويق المحتوى الخاصة بك بناءً على مصادر محددة. على سبيل المثال، إذا كانت معظم مبيعاتك تأتي من إعلانات الوسائط الاجتماعية فيجب عليك استخلاص بعض الأهداف من هذا المصدر ذاته ويجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق بناءً على المحتوى الخاص بك.

قد يكون الهدف في هذه الحالة زيادة المشاركة في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو زيادة قاعدة متابعيك أو تحسين وصولك الطبيعي.

وفي مثال آخر إذا كانت إعلانات Google هي المصدر الأساسي لإيراداتك، فقد تحتاج إلى استثمار الوقت والمال في تحسينها لتظهر بشكل طبيعي في نتائج البحث دون الاعتماد على الإعلانات المدفوعة. المحتوى وحده لا يمكنه القيام بذلك، ولكن المحتوى (أو المحتوى) لا يزال مهمًا للغاية في هذه العملية.

بمجرد تحديد الأهداف المراد تحقيقها، يمكن مراجعة الوسائل والأنشطة اللازمة لتحقيق تلك الأهداف وكتابتها للرجوع إليها في المستقبل. قد تتخذ الوسائل أو الأدوات اللازمة شكل أدوات فعلية مثل مولدات المحتوى أو برامج القياس والتحليل.

قد تكون هناك أنشطة مطلوبة مثل كتابة النصوص والمقالات، وتصميم الصور ومقاطع الفيديو، وما إلى ذلك، اعتمادًا على الوسائل والأدوات المتاحة والميزانية المتاحة حدد أهدافك.

أنواع التسويق بالمحتوى

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى المختلفة، ومن المستحيل تحديدها جميعًا هنا” سنذكرها في مقال مخصص لاحقاً” حيث تكون أنواع تسويق المحتوى والأنشطة التي يتكون منها لا حصر لها. بدلاً من ذلك، يمكن إنشاء أصناف جديدة إذا أسفرت عن نتائج جيدة.

هذه أمثلة شائعة للأنشطة التي تندرج تحت مظلة التسويق بالمحتوى. أي نوع من الدعاية لأن هذه الإعلانات غالبًا ما تتضمن محتوى مكتوبًا أو مرئيًا أو صوتيًا ، وبهذا المعنى فهي شكل من أشكال التسويق بالمحتوى.

هناك أيضًا النوع التقليدي لتسويق المحتوى. مثل المجلات واللوحات الإعلانية والإعلانات التجارية التقليدية. إلى حد ما، يمكن اعتبار أي نشاط يتضمن شكلاً من أشكال هدف التسويق القائم على المحتوى بمثابة التسويق بالمحتوى.

في الختام ومع الأهداف الصحيحة والاستراتيجية الواضحة، يمكن لأي شركة أن تبدأ في استخدام التسويق لكن لا تنسى أهمية تتبع وقياس نتائج حملات التسويق بالمحتوى الخاصة بك لمعرفة مدى فعاليتها وترتيبها الأكثر فاعلية وتلك التي تحتاج إلى مزيد من التحسين لتتمكن من احتراف هذه المهارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.