أهمية الهوية البصرية

الهوية البصرية مفهوم انتشر بشكل واسع لأي نشاط تجاري او غير تجاري ويعد بناء هوية بصرية لنشاطك أمر بالغ في الأهمية لا يمكن الاستغناء عنه فالعين هي من تحكم أولاً، لهذا إليك أبرز المعلومات عن الهوية البصرية وأهميتها عبر موقعنا في رحلة مميزة بين الكلمات.

ما هي الهوية البصرية

إكيف يمكن لشركة ذات حضور مرئي وتسويقي ضعيف أن تكسب الثقة والمال؟ ما يراه العميل هو ما يسمى بالهوية البصرية حيث تشمل الهوية البصرية كافة المدخلات والمعلومات المرئية والمصورة التي تعبر عن شخصية المشروع ووحدته والعناصر التي تميز المشروع عن غيره. تتضمن هذه المعلومات العناصر الفعلية المرئية للعميل أو المستهلك مثل الشعارات الإعلانات، والتصميم الداخلي، واللافتات، وما إلى ذلك.

عادةً ما يتم تفصيل عناصر وأبعاد الهويات المرئية وتفاصيل تطورها أثناء إنشاء دليل تصميم العلامة التجارية أو دليل نمط العلامة التجارية. يوفر هذا النموذج للعاملين مع الهويات المرئية التوجيه الذي يحتاجون إليه لاستخدام الهويات المرئية بطريقة مثالية للحفاظ على هويات علامتهم التجارية متسقة ومتناغمة في جميع الأوقات.

اليوم أكثر من أي وقت مض، المنافسة في السوق محدودة ليس فقط بطبيعة المنتج وجودته وكفاءة خدمة العملاء ، ولكن أيضًا بالخصائص المرئية للشركة وقدرتها على جذب انتباه المشترين. هذا يعني أن الهوية المرئية الجيدة تترك انطباعًا عاطفيًا دائمًا في ذهن المستهلك. حتى لو لم يكمل العميل خطوة الشراء بعد، فإن الدوافع والحوافز القوية تتشكل في أذهانهم. وكون فكرة عن نوع المنتج أو الخدمة التي تعرض لها، وبقيت في ذاكرته حتى قرر فيما بعد شرائها. أثناء نموك، ستجد أن كل جانب من جوانب عملك أو مشروعك يبدو (ويعمل) في نفس الانسجام الأولي الذي خلق الرغبة في الشراء في المقام الأول.

الفرق بين الهوية البصرية وهوية العلامة التجارية

ترتبط الهوية البصرية ارتباطًا جوهريًا بهوية علامتك التجارية وجزءًا لا يتجزأ منها. من ناحية أخرى، فإن هوية العلامة التجارية هي التمثيل الشامل لكل ما يشكل العلامة التجارية. بالإضافة إلى العناصر المرئية، يشمل ذلك العناصر غير المرئية مثل الهوية المرئية وصوت العلامة التجارية في المحتوى والإعلان ومبادئ العمل وبيانات المهمة والرؤية وجهود التسويق.

لذا فإن الهوية البصرية هي جزء من مجموعة أكبر من العلامة التجارية والهوية، ولا يمكنك تخيل نجاح سيارة ذات تصميم إبداعي لا يعمل بكفاءة مع معداتها. كل شيء يعمل نحو هدف واحد. هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمكانة في أذهان المستفيدين المستهدفين.

باختصار تصميم الهوية البصرية،في حين أنه جزء من هوية العلامة التجارية، يتضمن خطوات وعمليات مختلفة ويشرف عليه المصممون والمديرون الفنيون. هذا على عكس هوية العلامة التجارية، والتي غالبًا ما يشرف عليها المسوقون ومطورو الأعمال.

ملخص:
تصف هوية العلامة التجارية كيف تبدو العلامة التجارية من الداخل، وتصف الهوية المرئية كيف تبدو العلامة التجارية

عناصر الهوية البصرية

كما ذكرنا سابقًا، الهوية البصرية هي اللغة المرئية للعلامة التجارية، حيث تتحد العناصر الفردية مثل الخطوط والألوان لبناء المعنى ونقله إلى المستلم. لمعرفة ماهية الهوية البصرية وكيفية تنفيذها بشكل صحيح، يجب علينا أولاً أن نفهم العناصر التي تشكل تلك الهوية وكيف تعمل معًا، أو بشكل فردي، للتواصل مع العملاء. تحتاج إلى معرفة ما إذا كان بإمكانك توصيل الرسالة الرائعة التي تريدها.

Graphics

إن رسومات الكلمات في الهوية البصرية هي صورة مرسومة أو مصممة.يمكن أن تكون هذه الرسومات أو الرسومات بسيطة مثل الأشكال أو الأنظمة. على سبيل المثال، فكر في شكل مكعب Lego أو زجاجة Coca-Cola. فكر في الكيفية التي تصف بها هذه الأشكال طبيعة علامتك التجارية تمامًا.

Typography

الخط أو الطباعة هو تصميم وإنشاء نص داخل تصميم، في هذه الحالة علامة تجارية. هناك أنواع لا حصر لها من الخطوط، ولكل نوع تأثير فريد على القراء وقابلية القراءة في الوسائط المرئية المختلفة.

عند تصميم الهوية البصرية، يمكنك التفكير في إنشاء تصميم شعار خطي (علامة نصية، عنوان، خط).

يجب أن تكون كل هذه الخطوط مقروءة وسهلة القراءة. الهيكل هو الأهم. لأن المتلقي يحتاج إلى معرفة كل ما تريد قوله

باقة ألوان – Color Palette

اللون هو أحد أقوى العناصر وأكثرها فاعلية للتأثير البصري والعاطفي على متلقيك. ما يصل إلى 3 ألوان – حسب نصيحة خبراء التصميم.

كل لون له ألوان وظلال وظلال محددة ويمكن استخدامه بشكل فردي أو مجتمعي للتعبير عن علامتك التجارية ورسالتها وشخصيتها. هذا يعني أن العلامة التجارية تستخدم اللون القرمزي والأزرق التيفاني وكذلك الأحمر والأزرق. هذا يعني درجات مختلفة من اللون الأصلي.

غالبًا ما يتم استخدام لوحات الألوان لأول مرة في الشعارات الترويجية ، ولكن يجب تطبيق الاستخدام الصحيح والفعال للألوان على جميع المواد والعناصر الخاصة بالعلامة التجارية.

الصور – Imagery

تحتوي الصور على محتوى مرئي مرتبط بعلامة تجارية، مثل الصور ومقاطع ممثلي الشركة والمتحدثين الرسميين وتعمل كصورة حية للعلامة التجارية للأنشطة الترويجية.

عند تنفيذ الهوية البصرية، يجب عليك فقط استخدام الصور التي تمثل شخصية علامتك التجارية بشكل فعال أمام عملائك.

يعني أنه إذا كان عملك جادًا وجديرًا بالثقة، فقد لا يكون اختيار الألوان الزاهية مثل الأصفر أو البرتقالي حلاً حكيمًا. يمكنك التفكير في الأمر على أنه أقرب عنصر مرئي يربطك بجمهورك المستهدف. هذا لأن الناس يريدون التفاعل مع الوجه البشري والتعاطف معه بطريقتهم الخاصة ورؤية انعكاسهم في العلامات التجارية التي يضعون ثقتهم الثمينة فيها.

هذا يعني أنه يجب عليك البحث عن خيارات الألوان، أو الألوان التي لها طابع كلاسيكي أنيق ، مثل الذهب.

العناصر المادية – Physical brand assets

الأشياء والمواد الملموسة التي تساعد في إنشاء وتوثيق الهوية البصرية لعلامتك التجارية في الميدان.

قد لا تحتاج بعض العلامات التجارية التي ليس لها وجود مادي في الموقع إلى ذلك، على عكس المشاريع ذات المقر الرئيسي أو المراكز أو الفروع أو حتى الأكشاك الصغيرة. يتضمن ذلك التفاصيل (خاصة في المطاعم) مثل واجهات المحلات وتصميم واجهات المحلات والزي الرسمي للموظفين والأشخاص الذين يتفاعلون بشكل مباشر مع العملاء والعملاء والسيارات والموظفين على وجه الخصوص والديكورات والمراتب والحقائب وأدوات المائدة.

أوجه استخدام الهوية البصرية

فكر في الصورة أعلاه كمكونات طازجة. يتم اختيار كل مكون بعناية ودقة، ولكن ما الذي يستحقه ما لم يتم دمجه مع مكونات أخرى لإنتاج الحساسية المتوقعة؟ هو نفسه. كما ذكرنا سابقًا، فإن الهوية البصرية هي مظهر علامتك التجارية. ليس لأي منها معنى ما لم يتم وضعها في السياق المرئي الصحيح مع الآخرين لإنشاء سرد موحد ومتناسق، العملية السحرية التي تشكلهم في هويات متماسكة وموحدة وذات مغزى، والأهم من ذلك أنها تربطهم بالذاكرة.

لفهم الهوية البصرية حقًا وكيفية استخدامها بشكل صحيح، تحتاج إلى معرفة مكان استخدامها.

الهوية المرئية هي أداة قوية لسرد قصة علامتك التجارية والتواصل مع الجمهور المناسب بالطريقة الصحيحة.

في النهاية تأكد أنه مع وجود تأثير كبير على الاتصال، يمكن أن يرسل عنصر واحد خاطئ رسالة خاطئة بالكامل مما يؤدي إلى إهدار الكثير من الجهد. إن فهم ماهية الهوية المرئية وكيفية تنفيذها بشكل صحيح يبدأ الرحلة نحو تنفيذ الهوية البصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.